منتدى الزوايا السوسية للفلك والروحانيات
اخي الزائر مرحبا بك في منتدى الزوايا للروحانيات والحكمة والفلك
لتتمكن من الاستفادة وقراءة المواضيع يتوجب عليك التسجيل وتنشيط حسابك عبر الاميل الدي يرسل اليك
منتدى الزوايا للروحانيات والحكمة والفلك
لاي استفسار او طلب الكشف او التسجيل في دورات تعليمية للروحانيات
يمكنك التواصل مباشرة مع الشيخ
جوال او واتساب
00212643475505
منتدى الزوايا السوسية للفلك والروحانيات
اخي الزائر مرحبا بك في منتدى الزوايا للروحانيات والحكمة والفلك
لتتمكن من الاستفادة وقراءة المواضيع يتوجب عليك التسجيل وتنشيط حسابك عبر الاميل الدي يرسل اليك
منتدى الزوايا للروحانيات والحكمة والفلك
لاي استفسار او طلب الكشف او التسجيل في دورات تعليمية للروحانيات
يمكنك التواصل مباشرة مع الشيخ
جوال او واتساب
00212643475505
منتدى الزوايا السوسية للفلك والروحانيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الزوايا السوسية للفلك والروحانيات

منتدى الزوايا السوسية لعلوم الروحانيات والفلك والحكمة للاتصال بشيخ الزاوية 00212643475505
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

اقوى الخواتم المروحنة الروحانية

لخاصية كشف الضمائر التحصين

من كيد الانس والجن المحبة والقبول

وجلب القلوب العزة والهيبة والنصر

تيسير الامور والتجارة وجلب الزبون الخ

مخطوطات روحانية

اصلية قوية وصحيحة

دروس في الروحانيات

دورات تعليمية ومراجع

الاجازة والادن الروحاني

 

العلاج الرباني

للسحر والمس

الشيطاني كشف

مجاني بالهاتف

اعمال روحانية

استشارات عملية

عاطفية وصحية

00212643475505

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عالم الروحانيات وعلم الحروف والارقام مقابل السحر والشعوذة /ميز بينهما حتى لا تخدع
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2015 7:49 am من طرف شيخ الزاوية

» لفك السحر والثقاف والعقد المس والعين والحسدعن بعد ولو كان من اربعين سنة
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان I_icon_minitimeالإثنين مايو 19, 2014 1:52 am من طرف ضوء القمر

» بعض مانقوم به من العلاجات والاعمال الروحانية بسر القران والاسماء العظام
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان I_icon_minitimeالإثنين مايو 19, 2014 1:10 am من طرف ضوء القمر

» الحماية من الفتن والتحصين من الغدر والكيد و من كل من يطلبك حجاب الاخفاء والتحصين والنجاة على نفسك ومالك وعيالك
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2011 7:03 am من طرف أبو الهول

»  علاج مجرب 100% لجميع الامراض الحسيه والنفسيه
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان I_icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 9:50 am من طرف Admin

»  صلاة الفرج العجيب والفتح القريب
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان I_icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 3:17 pm من طرف abdelmajidhamza

»  كيــــف تــحرق الجـــــــــــــن بالقـــــــــــرآن الكـــــــــريم
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان I_icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 3:04 pm من طرف abdelmajidhamza

»  الدعاء الذى يحرق السحر
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان I_icon_minitimeالسبت يونيو 04, 2011 2:53 pm من طرف abdelmajidhamza

»  حرز مبارك يحتوي على إبطال السحر ودفع شر الجن والإنس مع العهود السليمانية
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 3:56 pm من طرف abdelmajidhamza

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 480
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان Empty
مُساهمةموضوع: حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان   حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان I_icon_minitimeالأربعاء يناير 05, 2011 5:01 pm

حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان



من عبد العزيز بن عبد الله بن باز .. وفقه الله لما فيه رضاه وزاده من العلم والإيمان آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فقد سألتم وفقكم الله، عن حكم تعليق التمائم على الصبيان والمرضى، وعن تعليق الآيات القرآنية والأذكار على الجدران في المكاتب والمساجد.

الجواب :

قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((إن الرقى والتمائم والتولة شرك))[1]،

وقد أوضح أهل العلم في شرح هذا الحديث أن المراد بالرقى المنهي عنها الرقى التي لا يعرف معناها أو بأسماء الجن، أو بأسماء مجهولة. أما الرقى بالآيات القرآنية والأدعية الشرعية، فإنها مشروعة ولا بأس بها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
((لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً)) [2] أخرجه مسلم في صحيحه،

وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لما اشتكى رقاه جبرائيل عليه السلام بقوله: ((بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك))[3]

وكرر ذلك ثلاثاً. وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يرقي بعض أصحابه.

وأما التولة: فهي الصرف والعطف، وهي نوع من السحر، وكله محرم، لقول الله عز وجل: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ}[4] الآية،
فأبان سبحانه بهذه الآية أن تعليم السحر من عمل الشياطين، وأنه كفر؛ لأنه يتوصل إليه بعبادتهم، والتقرب إليهم بما يحبون.

وأما التمائم: فهي ما يعلق على الصبيان والمرضى من الحلق والودع، والخرق، والأوراق المكتوب فيها بعض الطلاسم، أو الكتابات المجهولة، وهكذا ما يكتب من الآيات القرآنية على الصحيح من قول العلماء، كل ذلك يسمى تمائم، ويسمى حروزاً وجوامع، وكل ذلك لا يجوز، بل هو من الشرك الأصغر للحديث المذكور، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: ((إن الرقى والتمائم والتولة شرك)) [5] رواه الإمام أحمد وأبو داود بإسناد حسن؛
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم:
((من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، ومن تعلق تميمة فقد أشرك)) [6]،

وقال إبراهيم بن يزيد النخعي رحمه الله: كانوا - يعني بذلك أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه - يكرهون التمائم كلها من القرآن، وغير القرآن، والمراد بالكراهة هنا كراهة التحريم، وقد بسط العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله هذا البحث في كتابه (فتح المجيد شرح كتاب التوحيد) فليراجع لما فيه من الفائدة "باب ما جاء في الرقى والتمائم". وهذا الذي ذكرته لكم، هو المعتمد عند المحققين من أهل العلم فيما يتعلق بالتمائم إذا كانت من القرآن، أما إذا كانت من غير القرآن فلا خلاف في منعها للأدلة المذكورة.

والصواب أن التمائم من القرآن ممنوعة أيضاً لعموم الأحاديث، ولما في منعها من الحيطة وسد الذرائع الموصلة إلى الشرك، وهي من الشرك الأصغر كما تقدم، وقد تكون من الشرك الأكبر إذا اعتقد من يعلقها أنها تدفع البلاء بنفسها.

وأما تعليق الآيات والأحاديث في المكاتب والمدارس فلا بأس به للتذكير والفائدة،
وأما تعليقها في المساجد فيكره؛ لما في ذلك من التشويش على المصلين وإشغالهم. والله المسئول أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين لكل خير، وأن يمنحنا جميعاً الفقه في دينه، والثبات عليه، وأن يعيذنا وإياكم وسائر المسلمين من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، ومن مضلات الفتن، إنه ولي ذلك والقادر عليه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء سابقاً العلامة / عبد العزيز بن عبد الله بن باز -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zawaya.ahlamountada.com
 
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزوايا السوسية للفلك والروحانيات :: ساحة العلوم الروحانية والفك وعلوم الحكمة علوم الحرف والاستنزال :: الزاوية الروحانية لطرق العلاج الروحاني-
انتقل الى: